• An Appeal to “Establish a New Science” (Time Science)

    Al-Manahidj Institute sets a tradition, which is to formulate the “model” and present it to anyone who has a scientific contribution..

  • حلقات برنامج نهر الزمن

    يتناول البرنامج موضوع الزّمن في الفكر البشري عموما، والفكر الإسلامي خصوصا، منطلقا من كتاب الله العزيز، وما يتضمن من تقريرات زمنية..

  • البرنامج اليوميُّ للإمام ابن باديس

    سبق وقلنا إن نظرة مقتضبة في البرنامج اليومي للإمام، تفضح المنظِّرين السطحيين، وتدعو إلى إعادة صياغة “البرمجة الزمنية” وفق أسس أكثر عمقا، وأبعد غورا، وفيما يلي بحث موجز في ذلك. كم ساعةً يعمل الإمام ابن باديس يوميًّا؟ ومتى يلوذ إلى الراحة؟ وكم ساعة ينامُ؟ وكيف يقسِّم يومه؟ وما هي المحطات الثابتة في يومه؟ وما هي المحطات المرنة المتغيرة؟ وكيف يمارس الجمع بين الحاجات الأسَرية والأهداف العلمية والدعوية والحضارية؟

  • صورة الزمن عند الإمام ابن باديس

    توشك “صورة الزمن”[1] أن تفضح صاحبَها، فتكشفَ عن خفايا فكره، وتُبلي خبايا فعله؛ فحين تصمتُ اللغة، وتفقد الألفاظ مفعولها[2]؛ وحين تتلاطم أمواج الزمن، حاملةً الأصداف من القاع، أو كاشفة عن الزبد الذاهبِ جُفاءً؛ حينها فقط يُعرف العالـِم حقَّ المعرفة: أهو من “علماء الحُسن والإحسان”، أم أنه من “علماء السوء والبهتان”..

  • كتاب: أصول البرمجة الزمنية في الفكر الإسلامي

    إن الزمن نهر عميق، يقطع الوجود بنظام وتوأدة واستمرار، كل الناس يسبح فيه حسب استعداده وقدرته وطاقته؛ غير أن من الناس مـن يصل إلى بر الأمان، ومنهم من يدركه العرق بعد فوات الأوان...